ابن النيل و الفرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابن النيل و الفراتدخول
مرحب شهر الصوم

العديد من الخدمات للمواقع و المنتديات


descriptionدرس مبسط فى علامات الترقي Emptyدرس مبسط فى علامات الترقي

more_horiz
عضو متميز
مشارك بأكثر من 200 مشاركة
كاتب متميز
كتب أكثر من 200 موضوع
حاصل على الجنسية
مر على وجوده في المنتدى أكثر من 10 سنوات
عضو مطلع
شارك في أكثر من 200 موضوع
<hr style="color: rgb(36, 144, 212); background-color: rgb(36, 144, 212);" size="1">
درس مبسط فى علامات الترقي Bsmllh



[size=25]درس مبسط فى علامات الترقيم




علامات الترقيم :
علامات تُوضع بين أجزاء الكلام المكتوب لتمييز بعضها عن بعض , وتنظيمه
تنظيما يساعد القارئ على فهمه فهى تشبه علامات المرور التى تُعين على
اجتياز الطريق .
وهذه العلامات هى :

1- الفصلة : وترسم هكذا ( , ) وتوضع بين الجمل المتتابعة التصلة المعنى مثل :
( يستيقظ التلميذ , ويصلى , ويُفطر , ويذهب إلى المدرسة , ويعود بعد الدراسة )

كما تُوضع الفصلة بعد المنادى مثل :
( يا محمود , اقرأ درسك )

أو بين الشئ وأقسامه مثل :
( الكلمة اسم , وفعل , وحرف )

2- الفصلة المنقوطة : وتُرسم هكذا ( ؛ ) وتُوضع بين جملتين إحداهما سبب فى حدوث الأخرى مثل :
( أنصحك بالصدق ؛ فإنه من أعظم الصفات , وإنى مخلص لك ؛ لأنى لا أحب المجاملة )

3- النقطة : وتُرسم هكذا ( . ) وتوضع فى نهاية العبارة التامة المعنى مثل :
( الحق أحق أن يُتَّبع . الظلم حرام , وعاقبته وخيمة , ولابد ان يزول . )

4- النقطتان الرأسيتان : وتُرسمان هكذا ( : ) وتوضعان بين القول أو ما يشبه القول والكلام المقول مثل :
( قال المعلم : اجتهد فى درسك )

ومثل :
( كتب ينصحه : أخلص لدينك )

كما توضعان بين المجمل وتفصيله مثل :
( المبتدأ : اسم مرفوع يقع فى أول الجملة )

وبين الكلمة ومعناها مثل :
( مشقة : تعب )

5- علامة الاستفهام : وتُرسم هكذا ( ؟ ) وتُوضع فى نهاية الجمل الاستفهامية مثل :
( متى يبدأ فصل الربيع ؟ )

6- علامة التعجب : وتُرسم هكذا ( ! ) وتُوضع فى نهاية الجملة المثيرة للدهشة من شئ ما للدلالة على الانفعال النفسى والتأثر مثل :
( ما أجمل الطبيعة ! ما أقبح الاستعمار ! عجبا لما تقول ! )

7- الشرطة : وتُرسم هكذا ( - ) وتُوضع بعد الرقم المكتوب فى أول السطر مثل :
للقراءة فوائد منها :
1- كسب المعلومات .
2- تنمية الثقافة .
3- زيادة الخبرة .

كما تُوضع بين ركنى الجملة إذا طال الركن الأول عن طريق الوصف أو العطف أو الإضافة مثل :
( التلميذ المجتهد فى دروسه صاحب الخلق الكريم – يستحق الجائزة ) .

وتُوضع فى أول السطر فى حال المجاورة بين اسمين مثل الحوار بين ( المرس والتلميذ ) :
- اقرا يا سعيد .
- ماذا أقرأ ؟
- اقرأ قصيدة شوقى .
- أى القصائد ؟
- قصيدته فى الشوق إلى الوطن .
وهكذا يدور الحوار .

8- علامة التصيص : وتُرسم هكذا ( " " ) وهى قوسان مزدوجان , يوضع بينهما كل كلام منقول بنصه مثل :
قال تعالى " خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين " ( سورة الأعراف الآية 199 )

9- الشرطتان : وتُرسمان هكذا ( - - ) ويُوضع بينهما الجملة الاعتراضية مثل :
كان عمر – رضى الله عنه – عادلا .

ويُغنى عنهما القوسان ( ) مثل :
كان شوقى ( رحمه الله ) شاعراً .

____________________________
المصدر : كتاب ( القواعد الأساسية للنحو والصرف ) وزارة التربية والتعليم - جمهورية مصر العربية .

[/size]
منقول عن جامعة كتاب العرب
لكاتبه:محمد شتيوي



.::الَّلهُمَّـ اجعَلْـ عَمَلَنَا خَالِصًا لِوَجهَكَـ الكَرِيمِـ::.
درس مبسط فى علامات الترقي Last10

descriptionدرس مبسط فى علامات الترقي Emptyرد: درس مبسط فى علامات الترقي

more_horiz
عضو متميز
مشارك بأكثر من 200 مشاركة
حاصل على الجنسية
مر على وجوده في المنتدى أكثر من 10 سنوات
عضو مطلع
شارك في أكثر من 200 موضوع
جزاك الله خيرا
واصل ابداعك المعهود يبتسم
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد